مسيرة التعليم والإنجاز في جامعة الإمارات تكلل بجائزة أوائل الإمارات

 جامعة الإمارات تحتفل بيوم العلم

 جامعة الإمارات أول جامعة حكومية تحصل على تصنيف الخمس نجوم

 جامعة الإمارات تدخل موسوعة غينيس بأكبر لوحة فسيفسائية في عام زايد

رسالة الجامعة 

تصدرها إدارة الاتصال المؤسسي

نشرة إعلامية ربع سنوية ترصد أخبار وفعاليات الجامعة وتسلط الضوء على أهم الإنجازات العلمية، والثقافية، والاجتماعية، والأنشطة اللاصفية للطلبة والمجتمع الجامعي.

حكاية و صورة

" تعتبر جامعة الإمارات العربية المتحدة أول منارة للفكر الإنساني والنشاط العلمي في وطننا " - المغفور له الشيخ زايد بن سلطان اَل نهيان, طيب الله ثراه, يفتتح جامعة الإمارات في 10 نوفمبر 1977.

 

 

 

 

 

مقتطفات حول أخبار وفعاليات الجامعة

هنا تُرجمت الجهود إلى إنجازات يفخر بها المجتمع.

نهديكم نُخبة من الأخبار التي أعدت حول إنجازات طلبة وموظفي الجامعة.

منتدى الوعي السياسي لطلبة الجامعات 

يبحث في فكر زايد السياسي 

أكد المشاركون في فعاليات الدورة السابعة لمنتدى الوعي السياسي لطلبة الجامعات، الذي نظمته وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي وجامعة الإمارات، أن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، أسس نهجاً فريداً للمشاركة السياسية تترسخ فيه أسمى معاني المشاركة لشعب الإمارات في تحقيق الإنجازات، كما وضع البرامج التي من شأنها خلق مجتمع متماسك حريص على الوحدة.

أبرز المنتدى حرص الشيخ زايد رحمه الله على توطيد المكانة العالمية المتميزة للإمارات العربية المتحدة، منذ نشأتها الأولى، وذلك من خلال التعاون مع الدول العربية الشقيقة ومع كافة الدول الأخرى الصديقة الأعضاء في الأمم المتحدة، وفي الأسرة الدولية عموماً، على أساس الاحترام المتبادل، وتبادل المصالح والمنافع.

مسيرة لطلبة الجامعة وفعاليات ثقافية وتراثية وفنية 

ابتهاجاً بالمناسبة الوطنية الغالية

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة احتفالاً واسعاً بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 47، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام متتالية. ابتدأت فعاليات الاحتفال بالسلام الوطني ومسيرة طلابية يتقدمها عدد من قيادات الجامعة وعمداء الكليات وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، والتي جابت الحرم الجامعي وعبر من خلالها الطلبة عن ولائهم وحبهم لوطنهم وقيادتهم الرشيدة.

وتخلل البرنامج الاحتفالي للجامعة العديد من الفعاليات التي تحاكي فرحة أبناء الوطن بهذا اليوم التاريخي في مسيرة الاتحاد، وتجمع عدد كبير من أسرة الجامعة للتعبير عن قيم الولاء والانتماء وتقديم الشكر والعرفان للوطن المعطاء.

فريق طلابي من جامعة الإمارات يزور مختبرات

جامعة لوليا السويدية للتكنولوجيا

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة رحلة علمية إلى جامعة لوليا للتكنولوجيا في السويد بوفد من الطلبة المشاركين في مشروع دراسات المريخ في الجامعة وتضمنت الزيارة اطلاع طلبة الجامعة على المختبرات المختلفة حيث التقى طلبة جامعة الإمارات بطلبة جامعة لوليا للتكنولوجيا. وقد قام طلبة وأساتذة جامعة لوليا للتكنولوجيا بتعريفهم على المختبرات التي يعملون فيها وعلى تصميم واختبار ومعايرة الأدوات التي سيتم ارسالها إلى المريخ. وقد ابدى وفد طلبة الجامعة اعجابهم بالعمل الجاد الذي يقوم به الطلبة هناك بمساعدة اساتذتهم لتصميم وبناء أجهزة متطورة تساعد في دراسة الغلاف الجوي والجيولوجيا الخاصة بكوكب المريخ.

وجاءت هذه الزيارة بدعوة من الدكتور جافير مارتين تورز الذي زار جامعة الإمارات الفصل الماضي وقدم محاضرة عن كوكب المريخ وأعجب بمستوى طلبة جامعة الإمارات وحماسهم للتعلم والإبداع. ويعد جافير خبير رائد في الدراسات التي تتعلق بالغلاف الجوي للمريخ والباحث الرئيسي في الفريق البحثي المسؤول عن دراسات حول الغلاف الجوي للكواكب في جامعة لوليا للتكنولوجيا. وقد قام الفريق البحثي في جامعة لوليا بتمويل 70% من تكاليف زيارة طلبة جامعة الامارات التي استغرقت ستة أيام.

جامعة الإمارات تطلق 

تطبيقاً إلكترونياً جديداً
 

دشنت جامعة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بقطاع تقنية المعلومات تطبيق جامعة الإمارات للهواتف والأجهزة الذكية، حيث تأتي أهمية هذا التطبيق في العملية التعليمية والإدارية بالجامعة كون هذا التطبيق يفتح آفاقاً جديدة للخدمات المتنوعة التي تقدمها الجامعة لكافة شرائح المجتمع الجامعي في عالم الخدمات الذكية، بهدف دعم العمليات وتحسين الخدمات وتطويرها.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي -مدير الجامعة-  على أن التحول الرقمي لم يعد خياراً بل ضرورة في جامعة الإمارات "جامعة المستقبل". وأضاف: “إننا في جامعة الإمارات نسعى إلى بناء منظومة عمل رقمية ذكية لتسريع وتيرة الإنجاز ومستمرين في تحقيق المبادرات والاستراتيجيات تماشياً مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات التي تؤكد على ضرورة الانضمام إلى منظومة التحول الرقمي الذكي.

دراسة علمية بجامعة الإمارات تعرض في  

مؤتمر علوم الأرض في جمهورية التشيك

نشرت دراسة علمية بعنوان "التوزيع المكاني والأثر البيئي لنظائر اليورانيوم والرادون المشعة في المياه الجوفية في دولة الإمارات العربية المتحدة" أعدتها الدكتورة دلال الشامسي وفريق بحثي من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الإمارات ومن جامعتين في الصين وجامعة في الدنمارك.

وذكرت الباحثة دلال الشامسي: "تعد دراسة النظائر المشعة في المياه الجوفية في دولة الإمارات من المواضيع الهامة نظراً لندرة موارد المياه والرغبة في اتباع أفضل الاستراتيجيات لاستدامتها والحفاظ على جودتها النوعية. ومن هذا المنطلق بدأت الدراسة بجمع عينات من المياه الجوفية في الدولة من الخزانات الجوفية الجيرية والرملية، وقياس التراكيز الإشعاعية فيها لبعض النظائر مثل اليورانيوم والرادون، وتقييم تأثير ها بيئياً، وإيجاد علاقة ما بين الخزان الجوفي وما يحويه من المياه الجوفية. وقد تم كذلك حساب الجرعة الإشعاعية الداخلة لجسم مستهلك هذه المياه سواء كان طفلاً أو شخصاً بالغاً.

شخصية العدد

الدكتور حسن كلداري- كلية الطب والعلوم الصحية 

تخرج الدكتور حسن كلداري من برنامج الأمراض الجلدية بجامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكمل برنامج الزمالة في الجراحة الجلدية والليزر في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو، وحصل على شهادة البورد الأمريكي وهو الآن زميل في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. ويعد الدكتور حسن عضواً في العديد من لجان الجمعيات الدولية منها على سبيل المثال الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وأمين عام الجمعية الدولية للأمراض الجلدية، وعضو مجلس إدارة الرابطة الدولية لجمعية الأمراض الجلدية، التي تمثل 100000 طبيباً للأمراض الجلدية في جميع أنحاء العالم. 
  المزيد 

ركن الابتكار

 

باحث في جامعة الإمارات يحصل على براءة اختراع في تقنية التبريد للأجهزة الإلكترونية عالية الكفاءة-Heat Sink"

عمل الدكتور صلاح الدين برهان العمري الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة الإمارات، لدى مركز الأبحاث والتطوير في الشركة العالمية "ميتسوبيشي إلكتريك – Mitsubishi Electric "، في مدينة أوساكا باليابان لمدة ثلاثة سنوات تخللتها رحلة علمية في التطوير والابتكار، ومن خلال البحث العلمي استطاع الحصول على جائزة الجامعة لمنحة التميز"University Excellence Allowance" للعام الأكاديمي 2017-2018، وذلك تقديرا لأدائه الأكاديمي والبحثي المتميز.

كما أفضت أبحاثه إلى نتائج حصل بموجبها على براءة اختراع دولية مسجلة ومعتمدة في كلا من: الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الصين الشعبية واليابان والاتحاد الأوربي.

تتعلق براءة الاختراع بتقنية جديدة لتبريد الأجهزة الإلكترونية تعرف بــ "تقنية وجهاز التصريف الحراري Heat Sink" والتي بموجبها استطاع الباحث أن يطور تقنيات التبريد لمختلف الأجهزة الإلكترونية عالية الكفاءة للحفاظ عليها من الأعطال التي تنجم عن ارتفاع درجات الحرارة ولتحسين مستوى أدائها. 

تقنية جديدة لعلاج داء السكري والسرطان والشلل الرعاش من جامعة الإمارات 

صرح الدكتور محمد أيوب -باحث ومحاضر في قسم علوم الحياة في جامعة الإمارات العربية المتحدة،" تمكنا من ابتكار تكنولوجيا حديثة في العالم أطلقنا عليها " تقنية ألبريت"، وهي تقنية حديثة ومتطورة لدراسة التفاعل بين البروتينات في الخلايا الحية، عبر أخذ عينة من حليب الإبل وتحليلها بهذه التقنية وفصل البروتينات ودراسة مفعول وآثار هذه البروتينات على مرضى السكري، توصلنا إلى نتائج مذهلة تفتح بابا واسعا أمام إيجاد حلول نهائية وعلاجات مبتكرة ومتقدمة للقضاء على مرض السكري والسرطان ".

وقال: أعمل على عدة مشاريع بحثية منها "دراسة مكونات حليب الإبل، وتأثيره على مرض السكري"، وحتى اليوم هناك جهود علمية حثيثة لتحديد كيفية تأثير حليب الإبل على مرض السكري والعديد من الأمراض الأخرى  وأسعى من خلال  تطوير "تقنية آلبريت" إلى رصد الأثر على مستوى الخلية والبروتينات داخل الخلية الواحدة وأثر البروتينات على مستقبلات هرمون الأنسولين.

ركن البحث العلمي

باحثون من جامعة الإمارات يكتشفون بكتيريا جديدة تنقي المياه [...]

باحثون من جامعة الإمارات يكتشفون بكتيريا جديدة تنقي المياه

تمكن فريق بحثي من جامعة الإمارات العربية المتحدة من تحديد نوع جديد من البكتيريا في الرواسب البترولية أطلق عليه اسم " جامعة الإمارات H3K6M1"، يمكنه تحليل الملوثات في الماء في غضون ساعات ويتميز بقدرة علاجية حيوية لتقليل الملوثات في الماء خلال فترة زمنية قصيرة لا تستغرق سوى بضع ساعات.

وأوضح الدكتور الباحث سلمان أشرف، أستاذ الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بجامعة الإمارات أن هذه الدراسة هدفت إلى التوصل لطريقة لتنقية المياه من الملوثات العضوية التي تتواجد فيها، لا سيما وأن قضية المياه قضية عالمية وأن أمن وتكنولوجيا المياه من المجالات ذات الأولوية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بأن البحث حدد ثلاث طرق لتنقية المياه وهي الطريقة الفيزيائية من خلال استخدام الفلاتر وفلاتر الفحم السوداء في المنزل، والطريقة الكيميائية من خلال استخدام مادة كيميائية مبيضة في حمامات السباحة، والطريقة البيولوجية التي تتضمن استخدام الأنزيمات والبكتيريا في الماء.  وقال "إن فكرة البحث تمحورت حول أن الانزيمات يمكنها تحليل الملوثات والبكتيريا يمكنها أن تتغذى عليها وتحللها. وركز الفريق البحثي من خلال هذا البحث معرفة ما إذا كان بإمكاننا عزل البكتيريا عن الرواسب البترولية ومعرفة ما إذا كان هذا النوع من البكتيريا قادر على تحليل أنواع مختلفة من الملوثات العضوية في الماء."

ظاهرة "الجوع الخفي" التحدي الكامن لنقص المغذيات الدقيقة في منطقة الشرق الأوسط  [...]

ظاهرة "الجوع الخفي" التحدي الكامن لنقص المغذيات الدقيقة في منطقة الشرق الأوسط 

تعزيز اً لدور التنمية البشرية المستدامة عبر منظومة الأمن الغذائي لسكان منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وجدت دراسة علمية مرموقة نشرت في مجلة الدراسات والأبحاث العالمية – Nutrients نيوترينتس"  أجراها فريق بحثي من كلية الأعذية والزراعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة خبراء التغذية في منطقة الشرق الأوسط وبدعم من شركة "فايزر" العالمية للصناعات الدوائية، بأن  نسبة كبيرة من سكان منطقة الشرق الأوسط يعانون من نقص حاد وقصور في بعض الفيتامينات والمعادن على الرغم من توفر أشعة الشمس على مدار العام، إلا أن السكان يعانون من نقص فيتامين (د)، والذي له دور مهم في نمو وتطور العظام وعدم توافره بكمية كافية يؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض من هشاشة العظام عند البالغين والإصابة "بالكساح" عند الأطفال.

وأوضحت الباحثة الدكتورة عائشة سالم الظاهري، وكيل كلية الأغذية والزراعة بالجامعة ومنسق إقليمي لمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط لنظم البيانات الغذائية بقسم التغذية والصحة –فاو لمنظمة الأمم المتحدة، " تعرضت منطقة الشرق الأوسط لتغيرات وتحديات عميقة في الحالة البيئية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية المرتبطة بالنظام الغذائي والتغذية والصحة، حيث نرى حالات من سوء التغذية مصاحبة لأمراض معدية مثل زيادة الوزن والسمنة ومرض السكري وغيرها من الأمراض، وعلى سبيل المثال تغير نمط حياة مواطني دولة الإمارات خلال الأربعين سنة الماضية بسبب التحسن السريع في الوضع الاجتماعي والاقتصادي لسكان الدولة مما أدى هذا التحول إلي نشاط بدني أقل وتغير كبير في العادات الغذائية باعتماد النموذج الغربي في الغذاء والذي أدى بدوره إلى ارتفاع معدلات زيادة الوزن وظهور البدانة ونقص في متوسط معدل المغذيات الدقيقة لبعض فئات المجتمع.

أطروحة دكتوراه بجامعة الإمارات تؤسس أول قاعدة بيانات للنباتات المحلية الحاملة للزيوت العطرية. [...]

أطروحة دكتوراه بجامعة الإمارات تؤسس أول قاعدة بيانات للنباتات المحلية الحاملة للزيوت العطرية.

أجازت كلية الأغذية والزراعة بجامعة الإمارات العربية المتحدة أطروحة دكتوراه قدمتها الطالبة الباحثة سوزان مروان شاهين، بإشراف الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي-الأستاذ المشارك في برنامج "علم البساتين"، وبحضور أعضاء اللجنة العلمية المشرفة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

وذكرت الباحثة: "يعد مجال الزيوت العطرية من أهم المجالات البحثية المعاصرة نظراً لتعدد فوائده وتطبيقاته ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة كما عرضت بنك المعلومات الذي يحصر جميع الأصناف النباتية المحلية في الدولة الحاملة للزيوت العطرية، والتي يبلغ عددها 136 نباتاً أي ما يشكل حوالي 17% من نباتات دولة الإمارات البرية وقد سلطت الأطروحة الضوء على القيمة الطبية لمستخلصات الزيوت العطرية لشُجيرة الأرا وعشبة الخنيزة المحلية، من ناحية مضادات الأكسدة، وذلك بدراسة الزيت العطري لهما مخبرياً" كما أوصت الدراسة على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث المفصلة في مجال الخصائص العلاجية والمركبات الفعالة للزيوت العطرية المستخلصة من النباتات المحلية في الدولة مخبرياً وإكلينيكياً.

دراسة علمية عالمية شارك فيها باحث من جامعة الإمارات: هجرة الدلافين مهمة لبقائها [...]

دراسة علمية عالمية شارك فيها باحث من جامعة الإمارات: هجرة الدلافين مهمة لبقائها

قام فريق بحثي عالمي بإعداد دراسة جديدة لتحليل جينات الدلافين لمعرفة دواعي هجرتها في الماضي، وتقدم هذ الدراسة الحديثة، التي نشرت في مجلة علم الثدييات البحرية توضيحاً لكيفية استخدام علم الوراثة الحديث للمعلومات الجينية للحصول على أنماط هجرة الحيوانات في الماضي. ووجد الباحثون من خلال دراسة المتغيرات الجينية للدلافين قارورية الأنف من فصيلة ترسيوبس ادنكس أن منطقة بنبيري في غرب أستراليا كانت في يوم من الأيام مكاناً يهاجر منه الدلافين بكثرة.

وأوضح الدكتور أوليفر مانليك- من قسم علوم الحياة بجامعة الإمارات: "إن مجموعة الدلافين التي هاجرت من منطقة بنبيري كان لها دور كبير في دعم استقرار الدلافين التي تعيش في المناطق المجاورة". وهذا يتناقض بشكل كبير مع دراسة سابقة أظهرت أن عدد الدلافين في بنبري يقل بسبب قلة تكاثرها. ويقول الدكتور أوليفر: "لو كانت هذه الدراسة صحيحة لما هاجر عدد من الدلافين من بنبيري باستمرار لدعم المجموعات الأخرى التي تعيش في أماكن أخرى، الأمر الذي يعرضهم للخطر".

فريق بحثي بجامعة الإمارات يبحث استخدام ثاني أكسيد الكربون كسماد نباتي [...]

فريق بحثي بجامعة الإمارات يبحث استخدام ثاني أكسيد الكربون كسماد نباتي

يعمل فريق بحثي من جامعة الإمارات العربية المتحدة على دراسة جديدة لمعرفة معدل نمو بعض أنواع النباتات في بيئة غنية بغاز ثاني أكسيد الكربون، وتأتي هذه الدراسة في ظل التوقعات بأن تتضاعف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري خلال الخمسين سنة القادمة من 400 إلى 750 جزءًا في المليون.

 وأوضح الدكتور توفيق كسيكسي، أستاذ مشارك في قسم علوم الحياة بجامعة الإمارات: "نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة أي النباتات ستكون جاهزة لهذا القدر الكبير من غاز ثاني أكسيد الكربون، كما نعمل على التقديم لبراءة اختراع لتطوير نظام جديد للري يعتمد على ثاني أكسيد الكربون والماء". وأضاف "تعد غازات الاحتباس الحراري ومن ضمنها غاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات القوية، حيث تزيد من كثافة الطبقة المحيطة بالأرض. ومن هنا جاءت فكرة إعداد هذه الدراسة. وعادة عندما نقوم بزراعة نباتات الزينة أو المحاصيل الزراعية فإننا نلجأ لزراعة المحاصيل التي تستطيع التكيف مع الجفاف والملوحة، ولكننا لا ننظر إلى مدى استجابة النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يعد ضرورياً لمساعدتنا في اختيار النباتات التي ستنمو بمجرد زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون."

إنجازاتنا

فريق طلابي من قسم الهندسة الميكانيكية

جامعة الإمارات العربية المتحدة

الخليج: ابتكر فريق طلابي من قسم الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات بعد عامين من الجهد المتواصل والأبحاث العلمية، صاروخاً هجيناً يعمل بوقود حيوي مستخلص من بذور النباتات، والتي تستخدم كوقود صلب إذ يتم طحنها وضغطها، ومن ثم استخدامها، والطلبة المبتكرون هم موضي العامري، أسماء الدرمكي، علي الشامسي، وأحمد النعيمي، حيث يعمل الصاروخ الهجين من خلال نوعين من الوقود الأول صلب مستخلص من بقايا بذور نبات والآخر هو الوقود الغازي ويتمثل في غاز الأكسجين اللازم لعملية الاحتراق.

 

 

روضة إبراهيم

جامعة الإمارات العربية المتحدة

مهندسة كيميائية إماراتية تبدع في مجال التبريد والتكييف

روضة إبراهيم بن بحر (23 عاماً)، مهندسة كيميائية من جامعة الإمارات، تهوى تجميع قطع التبريد والتكييف وتركيب وتصليح المكيفات، وشاركت في مسابقة المهارات العالمية كأول امرأة في مجال التبريد والتكييف في تاريخ المسابقة العالمية منذ ١٩٥٢، وحاصلة على العديد من الجوائز، أبرزها تكريمها من مجلة climate control Middle East.

شيخة المزروعي

جامعة الإمارات العربية المتحدة

خريجة درجة البكالوريوس بجامعة الإمارات " شيخة المزروعي " أول مواطنة إماراتية تكمل دراسة الدكتوراه بتخصص مجال زراعة الكبد عن طريق الخلايا الجذعية في جامعة «كينجز كوليدج لندن» الرائدة عالمياً.

 

طالبات من كلية العلوم

جامعة الإمارات العربية المتحدة

طالبات من كلية العلوم يشاركن في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة " ويتيكيس"

 

طلبة من جامعة الأمارات

جامعة الإمارات العربية المتحدة

طلبة جامعة الإمارات يفوزون بمسابقة تحدي "Expo live2020”

 
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+
Jan 7, 2019